أ.م.د عباس عبدالحسين غياض خزام الغياض
Abbas Algaydh

السيرة الذاتية

السِّيرة الذَّاتيَّة
ـ عبَّاس عبد الحسين غيَّاض من مواليد 24 / 11 / 1980م البصرة ـ العراق .
ـ حاصل على شهادة بكالوريوس آداب / قسم اللغة العربيَّة ـ جامعة البصرة ، بتقدير جيَّد جدّا عام 2005م .
ـ حاصل على شهادة الماجستير في كليَّة الآداب / قسم اللغة العربيَّة / جامعة البصرة 2009م ، وكان عنوان رسالته ( تحليل النَّصِّ القرآني عند السَّيِّد مصطفى الخميني 1930 ــ 1977 م ) وقد نُوقشت في 17 / 6 / 2009م ، وأُجيزت بتقدير ( امتياز ) 0 طبعت في المركز العلمي للرسائل والأطاريح عام 2016 م 0
ـ أكمل شهادة الدّكتوراه في الكليَّة نفسها ، وكان عنوان أُطروحته ( السِّياق وأثره في دلالة النَّصِّ القرآني عند مفسِّري الإماميَّة في العصر الحديث ) ، وقد نُوقشت في 5 / 12 / 2013م ، وأُجيزت بتقدير ( امتياز ) .
ـ كان تدريسيَّا في مركز دراسات البصرة ، ومن ثمَّ في مركز دراسات البصرة والخليج العربي من 2010 الى 2013 ، ومقوّما لغويَّا لمجلة دراسات البصرة ، وهي مجلة فصليَّة محكَّمة ، تصدر عن المركز نفسه .
ـ في الوقت الحاضر تدريسيّ في قسم اللغة العربيَّة / كلية الآداب / جامعة البصرة .
ـ له من البحوث :
ـ مادَّة رأى ـ قراءة في ضوء السِّياق القرآني... منشور في مجلة كلية الآداب ، العدد82 لسنة 2017 م .
ـ التَّغاير السِّياقي وأثره في دلالة النَّص القرآني ـ آيتا التَّطهير والولاية أنموذجاً / مقبول للنشر في مجلة تربية واسط .
ـ سياق التّكرار وأثره في دلالة النَّص القرآني عند مفسِّري الإماميَّة / مقبول للنشر في مجلَّة الخليج العربي التي تصدر عن مركز دراسات البصرة والخليج العربي .
ـ أثر المجاز في توجيه الدِّلالة القرآنيَّة عند الأخفش في كتابه معاني القرآن / مقبول للنَّشر في مجلَّة الخليج العربي التي تصدر عن مركز دراسات البصرة والخليج العربي / جامعة البصرة .
ـ صاحب القرية بين الواقع القرآني والإيحاءات الخارجيَّة ـ قراءة في ضوء السِّياق القرآني0مجلَّة ينابيع العدد 63 ، سنة 2015م التي تصدر عن مؤسَّسة الحكمة للثقافة الاسلاميَّة / النجف .
ـ الأسماء والصّفات الإلهيَّة في خطاب الأنبياء دراسة دلاليَّة / مخطوط 0
ـ السِّياق في اللسانيَّات الحديثة ـ قراءة في تحديد المفهوم والهويَّة / مخطوط 0

الندوات العلميَّة وعنوانات البحوث :

ـ تحليل الخطاب القرآني / قراءة في آليَّات فهم النَّصِّ القرآني ـ نظريَّة أرواح المعاني أُنموذجاً ،
كليَّة الآداب ـ جامعة البصرة 2015 م .
ـ ملامح من جهود مفسّري البصرة في القراءات والتفسير / الإسهامات التَّفسيريَّة للبصريين في العصر الحديث ـ قراءة في تفسير بين الجدران فيما فسَّر أو دلَّ على تفسير القرآن من القرآن للسيد مهدي محمد السويج 1349 هـ ــ 1423 هـ بالتعاون مع مركز تراث البصرة التابع للعتبة العباسية . عُقدت الندوة في مركز دراسات البصرة والخليج العربي الخليج ـ جامعة البصرة 2016م .
ـ قراءات في البحث اللغوي المعاصر / قراءة في تحديد هويَّة السِّياق اللغوي / كليَّة الآداب جامعة البصرة قاعة مارلا 2017م .
المناصب التي تسنَّمها
ـ مقرّر قسم اللغة العربيَّة من 2015 ـ 2017 .
ـ معاون عميد كليَّة الآداب للشؤون الإداريَّة من 2017 وما يزال .